speakup

تناول وسائل الإعلام والسينما للتحرش: هل يعكس الواقع أم يتسبب فيه؟

 

أقامت الجامعة المريكية بالقاهرة فعالية حول كيف تتناول وسائل الإعلام والسينما قضية التحرش وما هو تأثير ذلك على المرأة في مجتمعنا. أدار الحوار المذيع التليفزيوني والممثل مراد مكرم. وشارك في هذه الفعالية تامر حبيب، كاتب وسيناريست وممثل، وأحمد داش، طالب بالسنة الثالثة بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بالجامعة وممثل، وأمل فهمي، حاصلة على الماجستير من الجامعة عام 2010، مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي، وميرفت أبو عوف، خريجة الجامعة عامي 1988 و2002، أستاذة ممارسة، قسم الصحافة والإعلام بالجامعة. وقد أدار النقاش الطلابي يوسف هاشم، طالب بالسنة الثالثة بقسم الاقتصاد، ورئيس النادي الطلابي للمناظرات بالجامعة.

 

Click Here for English

 

آراء المشاركين

amel-fahmy

إن المشكلة تكمن في السياق الذي يتم عرض العنف من خلاله، وأنه لا يوجد مسلسل أو فيلم يتناول عقاب المتحرش رغم الخطاب المؤسسي والقانون الموجود بالفعل.

أمل فهمي، حاصلة على الماجستير من الجامعة عام 2010
مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي
mervat-abou-oaf

إن ظهر المتحرش بشكل جذاب، سيظل التحرش مقبولاً. لذلك، لابد من تغيير هذه الثقافة في السينما والدراما.

ميرفت أبو عوف، خريجة الجامعة عامي 1988 و2002
أستاذة ممارسة، قسم الصحافة والإعلام بالجامعة
tamer-habib

إن أحد المشاكل هي عرض التحرش بشكل هزلي وهو أخطر بكثير لأنه يتم بشكل غير مباشر ويصبح بمثابة "وضع السم في العسل".

تامر حبيب
كاتب وسيناريست وممثل
aucspeakup2

معالجة وسائل الإعلام والسينما لقضية التحرش في ثاني جلسات سلسلة حوارات "لازم نتكلم" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

أقامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة أمس ثاني جلساتها لسلسلة حوارات "لازم نتكلم" والتي تضمنت مناظرة واستطلاعاً مباشراً حول ما إذا كانت معالجة وسائل الإعلام والأفلام للنوع الاجتماعي قد أضر بالمرأة في مجتمعنا.

تعرف على المزيد

أمل فهمي، حاصلة على الماجستير من الجامعة عام 2010، مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي

AUCSpeakUp# مقابلة مع أمل فهمي، حاصلة على الماجستير من الجامعة عام 2010، مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي. (2 فبراير 2021)

AUCSpeakUP# مقابلة مع الكاتب والسيناريست تامر حبيب

AUCSpeakUp# مقابلة مع الكاتاب والسناريست تامر حبيب. (1 فبراير 2021)

تناول وسائل الإعلام والسينما للتحرش: هل يعكس الواقع أم يتسبب فيه؟

هل يمكن أن يؤذي تجسيد النوع في وسائل الإعلام والسينما المرأة في مجتمعنا؟ انضم إلينا في نقاش لمعرفة إذا ما كان انعكاس الحياة الواقعية في وسائل الإعلام قد ساهم في وجود التحرش الجنسي. أدار الحوار مراد مكرم. وشارك في هذه الفعالية تامر حبيب، وأحمد داش، وأمل فهمي، وميرفت أبو عوف. (26 يناير 2021)

المشاركون

tamer-habib

تامر حبيب

كاتب وسيناريست وممثل  

تعرف على المزيد
mervat-abou-oaf

ميرفت أبو عوف، خريجة الجامعة عامي 1988 و2002

أستاذة ممارسة، قسم الصحافة والإعلام بالجامعة

تعرف على المزيد
ahmed-dash

أحمد داش

طالب بالسنة الثالثة بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بالجامعة وممثل

تعرف على المزيد
amel-fahmy

أمل فهمي، حاصلة على الماجستير من الجامعة عام 2010 

مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي 

تعرف على المزيد

تعرف على المزيد عن المشاركين

تامر حبيب

كاتب وسيناريست وممثل

تامر حبيب هو أحد أكثر كتاب السيناريو شهرةً في مصر، وهو معروف بموهبته الرائعة في سرد القصص. كانت بدايته مع نص الدراما الراقية "سهر الليالي"، والتي مكنته من الوصول إلى أعلى قائمة أفضل الكُتاب في عام 2003. تشمل أعماله الكتابية العديد من الأفلام الناجحة مثل "تيمور وشفيقة"، و"واحد صحيح"، و"أسوار القمر". كما كتب حبيب أيضاً بعض المسلسلات مثل "لا تطفئ الشمس"، و"جراند أوتيل"، وهي أول مسلسل عربي يتم عرضه على Netflix. تم اختياره كأفضل كاتب سيناريو في استطلاع للرأي أجرته محطة إذاعة NRJ Egypt مؤخراً، وتم اختياره كعضو لجنة تحكيم في مهرجان ريف-آرت للأفلام لعام 2020 Revart Film Festival، وهو أول مهرجان يُقدم عبر الإنترنت في مصر ويهدف إلى تقديم بُعد حديث من الإبداع لصانعي الأفلام خلال أزمة فيروس كورونا المستجد. كما شارك حبيب عدة مرات كممثل في عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

 

ميرفت أبو عوف، خريجة الجامعة عامي 1988 و2002

أستاذة ممارسة، قسم الصحافة والإعلام بالجامعة

ميرفت أبو عوف هي أستاذة ممارسة والرئيسة السابقة لقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. حصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة أوتونوم برشلونا بأسبانيا Universitat Autònoma de Barcelona في التشريعات الخاصة بصناعة السينما في مصر. تعد أبو عوف مدربة أكاديمية ومهنية في الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر من خلال برامج القيادة الرئاسية الأفريقية والتنفيذية. وهي مستشارة لمجلس إدارة غرفة صناعة السينما في مصر، وعضو في رابطة الصحافة الأجنبيةForeign Press Association، ومشاركة في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية. تعمل أبو عوف في المجلس القومي للمرأة في مصر منذ عام 2006، وهي عضو في مؤسسة المرأة والذاكرة. كما ظهرت أيضاً في من هيWho Is She ، وهي قاعدة بيانات دانماركية للخبيرات المتميزات المصريات. وهي عضو مجلس إدارة ومستشارة إعلامية لمؤسسة أولادنا للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة. تؤمن أبو عوف بالدور المحوري الذي تلعبه القوى الناعمة في التنمية البشرية وفي نشر السلام والتسامح مع محاربة الأصولية والتعصب. تم اختيار أبو عوف سفيرة للسلام للفنون والثقافة من قبل المركز المصري للسلام العالمي وحقوق الإنسان، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة.

 

أحمد داش

طالب بالسنة الثالثة بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بالجامعة وممثل

أحمد داش هو طالب بالسنة الثالثة بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وممثل شاب شهير. بدأ داش مسيرته السينمائية لأول مرة في عام 2014 بدور البطولة في فيلم "لا مؤاخذة"، مما أوصله لقلوب الجماهير في مصر. وحصل على دور البطولة في فيلمي "اشتباك" و"Ailia". قدم داش العديد من الأدوار المتميزة في أفلام مثل "اشتباك"، و"فوتوكوبي"، و"كازابلانكا"، بالإضافة إلى مسلسلات تلفزيونية، مثل "طايع" و "ما وراء الطبيعة".

 

أمل فهمي، حاصلة على الماجستير من الجامعة عام 2010

مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي

أمل فهمي هي مديرة مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي في مصر والمؤسس المشارك لمبادرة خريطة التحرش، وهي مؤسسة غير هادفة للربح تستخدم التكنولوجيا عبر الإنترنت والهواتف المحمولة من خلال خرائط تفاعلية لتقليل القبول الاجتماعي للتحرش الجنسي. تجري فهمي، الخبيرة في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي، بحثاً لفهم العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى العنف القائم على النوع الاجتماعي في المجتمعات المختلفة. وقد قامت فهمي بفحص والتطرق لمختلف قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال عملها في منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. فهمي حاصلة على شهادة الماجستير في دراسات المرأة والنوع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي تدرس الآن للحصول على شهادة الدكتوراة.

 

يدير الحوار

يدير الحوار

مراد مكرم

مذيع تليفزيوني وممثل

مراد مكرم هو مذيع تلفزيوني وممثل مصري، اشتهر بتقديم البرنامج التلفزيوني الشهير "الأكيل" على قناة سي بي سي سفرة. ظهرت موهبته الرائعة كممثل في مجموعة متنوعة من المسلسلات التلفزيونية، مثل "فوق مستوى الشبهات"، و"كلبش"، و"ليالي أوجيني"، و"لآخر نفس"، و"قمر هادي"، و"شبر مية". وقد لفت مكرم الأنظار إليه لأدائه في أفلام مثل "أيام صعبة"، و"حد سامع حاجة"، و"عشان خارجين"، و"أخلاق العبيد".

يدير النقاش الطلابي

يوسف هاشم

طالب بالسنة الثالثة بقسم الاقتصاد بالجامعة

يوسف هاشم هو طالب بالسنة الثالثة بقسم الاقتصاد وتخصص فرعي في ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وهو أيضاً رئيس النادي الطلابي للمناظرات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. تعود خبرة هاشم في الأنشطة الطلابية إلى السنة الأولى له بالجامعة بعد مشاركته في أبرز النوادي والمنظمات الطلابية بها. شغل سابقاً منصب المدير العام لمشروع المبادرات والانفتاح التابع لاتحاد الطلاب، وهو الرئيس السابق لمراقبة الجودة وخطط التنفيذ لنموذج الأمم المتحدة الدولي بالقاهرة.

speakup

Do Portrayals of Gender in Media and Film Reflect Reality or Shape it?

Join the debate and live online poll on January 18 at 1 pm both virtually and in Ewart Memorial Hall for a limited audience on whether media and film portrayals of gender are harming women in our society, with TV presenter and actor Mourad Makram as the moderator. Could the media and film portrayals of gender be harming women in our society? Watch the live debate, led by Youssef Hashem, economics junior and president of AUC's Debate Society. Our participants are scriptwriter Tamer Habib, actor and AUC student Ahmed Dash, Amel Fahmy (MA '10), managing director of Tadwein gender research center, and Mervat Abou Oaf ('88, '02), professor of practice of journalism and mass communication.

Watch the event live here.

Doors close at 12:55 pm.
Seating is available on a first-come, first-served basis (limited audience). All precautions will be taken to ensure the safety of our guests, including mandatory wearing of masks, social distancing and limited capacity in the hall.

للاطلاع علي اللغة العربية، اضغط هنا

Participants

tamer-habib

Tamer Habib

Scriptwriter and Actor

Read More
mervat-abou-oaf

Mervat Abou Oaf ’88, ’02

Professor of Practice, AUC’s Department of Journalism and Mass Communication

Read More
ahmed-dash

Ahmed Dash

AUC Integrated Marketing Communication Junior; Actor

Read More
amel-fahmy

Amel Fahmy, MA ’10

Managing Director, Tadwein Gender Research Center

Read More

Know More About Our Participants

Tamer Habib

Scriptwriter and Actor

One of Egypt's most sought after screenwriters, Tamer Habib is known for his great storytelling talent. His debut script was the intelligent drama Sahar El Layali, which catapulted him to A-list writer status in 2003. His writing credits include hits, such as Taymour w Shafika, Wahed Saheh and Aswar al-Qamar. Habib also wrote TV hits La Totfe' El Shams and Grand Hotel, the first Arabic series to ever be featured on Netflix. He was voted best scriptwriter in a recent audience poll by NRJ Egypt radio station and was selected as a jury member at the 2020 Revart Film Festival — Egypt's first online vertical festival that aims to introduces a modern dimension of creativity to filmmakers during the COVID-19 crisis. As an actor, Habib made several appearances in films and TV series.

Mervat Abou Oaf ’88, ’02

Professor of Practice, AUC’s Department of Journalism and Mass Communication

Mervat Abou Oaf is a professor of practice and prior chair of AUC’s Department of Journalism and Mass Communication. She earned her doctoral degree from the Universitat Autònoma de Barcelona in Spain on the legislation of cinema industry in Egypt. Abou Oaf is an academic and professional trainer at the National Training Academy in its Executive and African Presidential Leadership Programs. She is directory board consultant to the Chamber of Cinema Industry in Egypt, a member of the Foreign Press Association and a participant in international film festivals. Abou Oaf has served in Egypt’s National Council for Women since 2006, is a member of the Women and Memory Forum, and is on the Danish database of Egyptian women experts Who Is She. She is a board member and media consultant of the AWLADNA Foundation for the disabled.  Abou Oaf believes in the pivotal role soft powers play in human development and in disseminating peace and tolerance while combatting fundamentalism and prejudice. Abou Oaf was selected as a peace ambassador for arts and culture by the Egyptian Center for World Peace and Human Rights, a UN body.

Ahmed Dash

AUC Integrated Marketing Communication Junior; Actor

Ahmed Dash is an integrated marketing communication junior at AUC and a famous young actor. Dash debuted his film career in 2014 with a starring role in Excuse My French, making his way into the hearts of audiences nationwide. He went on to star in Clash and Ailia. Dash gave many more noteworthy performances, appearing in films like Eshtebak, Photocopy and Casablanca as well as TV series, such as Taye'e and Ma Waraa’ Al Tabee’a.

Amel Fahmy, MA ’10

Managing Director, Tadwein Gender Research Center

Amel Fahmy is the managing director of Tadwein Gender Research Center in Egypt and the co-founder of HarassMap — a mobile and online technology non-profit that uses interactive mapping to reduce the social acceptability of sexual harassment. An expert on gender-based violence (GBV), Fahmy conducts research to understand the social factors that drive GBV in different communities. Fahmy examined and addressed various GBV issues through her work at the World Health Organization and the United Nations Population Fund. She holds a master’s degree in gender and women’s studies in the Middle East and North Africa from AUC and is currently a PhD candidate in anthropology.

MODERATORS

Moderator

Mourad Makram

TV Presenter and Actor

Mourad Makram is an Egyptian TV presenter and actor, best known for hosting the hit television show El Akeel on CBC Sofra. He showcased his immense talent as an actor in a variety of TV series, including Fok Mostawa Elshobohat, Kalabsh, Layali Eugenie, Le Akher Nafas, Amar Hady and Shebr Maya. Makram received attention for his performances in films such as Ayam Saaba, Had Samea Haga Ashan Khargeen and Akhalaa El Abeed.  

Student Debate Moderator

Yousef Hashem

AUC Economics Junior

Youssef Hashem is a junior at AUC, majoring in economics and minoring in entrepreneurship. He is also the president of the AUC Debate Society. Hashem’s experience in student activities goes back to his freshmen year when he began contributing in most prominent AUC student clubs and organizations. He previously held the position of general manager for the Student Union’s Initiatives and Exposure Project, and he is the former head of quality and tactics control for the Cairo International Model United Nations.